تحميل تفسير سورة الفاتحة للشعراوي pdf

نبذة تحميل تفسير سورة الفاتحة للشعراوي pdf برابط مباشر

تحميل تفسير سورة الفاتحة للشعراوي pdf
تحميل تفسير سورة الفاتحة للشعراوي pdf

أهلا وسهلا بكم في مقال تحميل تفسير سورة الفاتحة للشعراوي pdf التي اثبت العلماء منذ نزولها في مكة أنها أول سورة في المصحف الشريف وتتكون من عدد سبع آيات.

وقد أطلق عليه النبي اسم أم الكتاب وكذلك يطلق على هذه السورة اسم سورة الحمد والشفاء وأم القرآن والكافية الوافية والقرآن العظيم والسبع المثاني.

ومن هذه الأسماء نصل إلى أنها سورة مهمة للغاية في قلوب جميع المسلمين على الرغم من أنها تحتوي على مائة وثلاثة عشر حرف وخمسة وعشرون كلمة فقط.


لسورة الفاتحة الكثير من الأفضال التي لا تحصى والتي يعرفها بعض العلماء وغيرها التي لا يعلمها إلا الله، والمعروف من أفضالها أنها ركن أساسي لكل صلاة.

ولا يمكن أن تقام صلاة بغير قراءتها والدليل على ذلك أن هناك حديث عن الرسول موجود في صحيح أبي داود فيما معناه أن لا صلاة لمن لم يقرأ سورة الفاتحة.

ومن هنا نصل إلى نتيجة أن الصلاة تكون باطلة لمن لم يقوم بقراءة فاتحة الكتاب.

لقد أخبرنا الله أنها السبع المثاني قال لنا النبي أيضا أنها من أعظم السور في القرآن كله، ولقد اختلف العلماء والمفسرين في تسمية هذه السورة بالسبع المثاني.

حيث قال فريق منهم أنها تثنى كل ركعة على حدة أي تعاد وقال فريق أخر أنها نزلت لامة محمد على وجه الخصوص ولم يتم تنزيلها على الأمم السابقة.

وإذا استعرضنا سورة الفاتحة نجدها أنها تجمع في البداية الحمد ثم الثناء على الله وتمجيده أيضا والتوسل إليه في نفس الوقت بتوحيده وعبوديته.

من خلال الجمع بين كل أنواع توحيد الله والتي يبلغ عددها ثلاث وفي مقدمتها توحيد الألوهية والربوبية وتوحيد الصفات والأسماء.
تنزيل تفسير سورة الفاتحة للشعراوي pdf

وإذا قرأنا التفسير المجمل لسورة الفاتحة للشيخ الشعراوي نجد انه بدأ بتوضيح معنى الحمد والشكر لله في الضراء قبل السراء وعلى المرض أولا قبل الصحة.

وكذلك حمد الله على الفقر والغنى أيضا ثم بعد ذلك ذكر الشيخ صفات الله والتي تكون في الرحمة في ذاته والرحيم أيضا في أفعاله بذاته سبحانه وتعالى.

ثم أتى بعدها بذكر يوم الدين أمام الله وبين يديه وهو اليوم الأعظم لحساب جميع البشر وكافة المخلوقات على أفعالهم في الحياة الدنيا.

لقد طرحنا موضوع "تحميل تفسير سورة الفاتحة للشعراوي pdf" لان الله سبحانه وضح أن أعظم الدرجات التي قد يبلغها الإنسان على الأرض.

هي أن يدرك بعقله أولا حق عبادة الله تعالى طاعة تامة ويحتاج الإنسان مع العبادة إلى العون والاستعانة بالله مع طلب الهداية إلى الصراط المستقيم والفوز بالجنة.
موضوع :
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من أراء الزوار

BSoft

0 تعليقات

إرسال تعليق