أسهل جدول تنظيم شرب الماء يمكنك استخدامه طوال اليوم


نبذة عن جدول تنظيم شرب الماء

جدول تنظيم شرب الماء
جدول تنظيم شرب الماء

السلام عليكم، أهلا بكم في مدونة رسالة، سوف أتحدث اليوم عن جدول تنظيم شرب الماء، والذي يبدأ بعرض فوائد شرب الماء، وأفضل وقت لشرب الماء. وتحديد الكمية المناسبة في كل مرة يتم فيها شرب الماء، وأهم النصائح التي يجب مراعاتها أثناء شرب الماء حتى تحافظ على رطوبة، وسلامة خلايا جسمك، فتحافظ تلقائياً على صحتك، وتتفادى الأمراض الناتجة عن قلة شرب المياه، وبيان أضرار الإفراط في شرب المياه.

فوائد شرب الماء للجسم

الماء جزء مهم، وأساسي في جسم الإنسان، لآنه يشكل أكثر من 60% من وزن الجسم، بالإضافة إلى العديد من الوظائف المهمة التي يقوم بها الماء داخل أعضاء وخلايا الجسم. فهو ينظم درجة حرارة الجسم خلال كل فصول السنة، والمحافظة على الوظائف الأخرى، لذلك من المهم المحافظة على شرب الماء لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل أثناء التعرق، والتنفس، والهضم. بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي سوف أذكرها خلال السطور القليلة التالية:


جدول تنظيم شرب الماء
جدول تنظيم شرب الماء

1- حماية الجسم من الجفاف:

فقدان الجسم من 1 إلى 3% من السوائل الموجودة داخله يعرضه إلى مشكلة الجفاف التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو صعوبة القيام ببعض الأعمال (مثل ممارسة الرياضة). وتؤدي إلى زيادة الشعور بالإرهاق، والتعب.

2- المحافظة على وظائف الدماغ:

شرب الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء خلال اليوم يحافظ على سلامة خلايا الدماغ، ويساعدها على أداء وظائفها دون حدوث مشاكل، أو الشعور بتغير في الذاكرة، والمزاج.

3- تخفيف الشعور بالصداع:

أثبتت دراسات عديدة أن إتباع "جدول تنظيم شرب الماء"، أو حتى شرب الماء بشكل عام يخفف من حالة الشعور بألم الدماغ، والصداع، أو الصداع النصفي.

4- علاج الإمساك:

ثبت أن شرب كمية من الماء على فترات متفاوتة كل ساعتين مثلاً، يقلل من الإصابة بحالات الإمساك، ويخفف أيضا من الانتفاخ، أو تكون الغازات داخل المعدة.

5- تقليل نسبة الإصابة بحصى الكلى:

يساعد كثيراً شرب المياه على تجنب خطر الإصابة بالكلى نتيجة؛ لأن الماء يقلل من نسبة تركيز المعادن في الكلى، ويمنع تجمعها في شكل حصوات.

6- تخفيف الوزن:

يساعد شرب الماء على تقليل الوزن، وذلك لان الماء يشغل جزء من المعدة فيؤدي إلى الشعور بالشبع والامتلاء. وأنصحك من خلال هذه النقطة؛ أن تشرب كوب من الماء البارد قبل تناول الطعام بربع ساعة؛ من اجل الشعور بالشبع وحرق المزيد من السعرات الحرارية. كما أن الماء البارد يزيد من معدل أيض الجسم، ويجعله يحرق الكثير من السعرات الحرارية حتى يجعله مثل درجة حرارة الجسم.

7- يقلل من آلام المفاصل:

المحافظة على شرب الماء يزيد من رطوبة ونمو الغضاريف، مما يجعلها قوية، وقادرة على امتصاص جميع أنواع الكدمات والصدمات، فيقلل من حدوث الالتهابات.

8- يحافظ على رطوبة ونظافة الفم:

شرب الماء يقلل من تسوس الأسنان، كما أن الماء يشكل لعاب الفم الذي يساعد على هضم الطعام، ويحافظ على رطوبة الأنف والعينين. والفم.

9- يقلل من أعراض الربو، وحساسية الصدر:

الاستمرار على شرب الماء يجعلك تتفادى انخفاض نسبة الماء في الجسم؛ التي قد تؤدي الى زيادة أعراض حالات الربو، أو التي تسبب ضيق في التنفس، وفي الشعب الهوائية.

10- توصيل الأكسجين للخلايا:

الماء هو المكون الرئيسي للدم، فقد يصل نسبته إلى أكثر من 91% حجم الدم في الجسم، لذلك يعتبر الناقل الأساسي للأكسجين إلى كافة خلايا، وأنسجة الجسم. فإذا قلت نسبة الماء في الدم أثر ذلك على وصول الأكسجين للخلايا؛ فيؤدي إلى تشنج وضعف في العضلات، وفي جميع أعضاء الجسم.

 11- العناية بجمال البشرة:

أكدت العديد من الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأشخاص الذين يتبعون جدول تنظيم شرب الماء، أو الذين يحافظون على شرب الماء خلال الليل، والنهار، بشكل متوازن. هم أكثر الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة، وجسم خالي من كافة أنواع التجاعيد، سواء التجاعيد التي تظهر نتيجة قلة شرب الماء، أو التي تظهر نتيجة التقدم في العمر.

12- حماية جدار المعدة:

الماء يعدل من حركة الأمعاء، ويجعلها تعمل بشكل طبيعي، ويقلل من حدوث المغص، والتقلصات التي تحدث نتيجة جفاف الجسم من الماء. بالإضافة لذلك، يقلل الماء حدوث قرحة المعدة بتقليل تركيز بعض المشروبات، أو الأطعمة، ويقلل أيضا من حرقان فم المعدة. لكن يجب تجنب شرب الماء أثناء، أو بعد تناول الطعام مباشرة لتقليل حدوث حموضة، أو ارتجاع.

13- تسهيل طرد السموم من الجسم:

يساعد شرب الماء في تنظيف كل خلايا الجسم من السموم أثناء حالات التعرق، وأثناء التبول، والتبرز، فالماء يساعد الجسم على القيام بوظائفه على أكمل وجه.

14- ضبط ضغط الدم:

في حالة جفاف الجسم يكون الدم كثافته عالية، ونسبة الأملاح فيه تكون عالية أيضا، فيؤدي ذلك إلى زيادة مستوى ضغط الدم. فإذا شرب الإنسان الماء أدى ذلك إلى طرد السموم والأملاح الضارة للجسم، وقلل لزوجة الدم، فيجعل ضغط الدم في المستوى الطبيعي، إذا لم يكن يوجد مرض أخر يرفع ضغط الدم.

15- زيادة نمو خلايا الجسم:

إذا أردت زيادة كبيرة في نمو خلايا جسمك، وفي الكتلة العضلية؟ عليك إضافة جدول تنظيم شرب الماء إلى قائمة اهتماماتك اليومية. والسبب أن الماء يسهل توصيل المواد الغذائية، والمعادن، والفيتامينات إلى كافة خلايا جسمك.

جدول تنظيم شرب الماء
جدول تنظيم شرب الماء


أفضل وقت لشرب الماء

يجب الحرص على شرب كوب من الماء خلال أوقات سوف نوضحها في النقاط القليلة التالية:

1- على الريق، أو بعد الاستيقاظ في أي وقت:

تظهر أهمية شرب الماء بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة من اجل تنبيه الأمعاء وطرد الفضلات منها، تخليص الكليتين من السموم. وتنشيط الكبد، وتنشيط إفراز العصارة الصفراء، وتجهيز المعدة لاستقبال الطعام والشراب، وطرد السموم من الجسم كله.

2- قبل ساعة من تناول الطعام:

من الأشياء المهمة التي تحافظ على صحة جسمك؛ هي شرب كوب من الماء قبل تناول وجبات الطعام، خاصة وجبات الطعام الرئيسية؛ من اجل تحفيز إفراز العصارة الهاضمة، وتحسين كفاءتها.

3- أثناء تناول الطعام:

يمكنك تناول كوب ماء صغير بارد أثناء تناول وجبات الطعام من اجل تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، (يجب عدم الإكثار من شرب الماء أثناء الأكل؛ حتى تتجنب حدوث حموضة، أو حدوث ترهل، وتراكم الدهون في منطقة البطن).

4- مع الأطعمة الجافة:

يساعد شرب كوب من الماء هضم بعض الأطعمة، خاصة الأطعمة الجافة مثل الخبز، واللحوم، وجميع الأطعمة الصلبة الأخر.

5- قبل، وأثناء القيام بالأعمال الشاقة:

ينصح معظم خبراء الصحة، واللياقة البدنية بشرب المياه قبل، وبعد القيام بالأعمال الشاقة، أو خلال القيام بها مثل ممارسة الرياضة، خاصة في فصل الصيف.

6- أثناء تناول المشروبات المدرة للبول:

يجب شرب كميات وفيرة من المياه أثناء أخذا الأدوية المخفضة لضغط الدم، وعند شرب المشروبات المدرة للبول مثل المشروبات الغازية، والشاي، والقهوة.

7- في أوقات الحمية الغذائية:

يجب المحافظة على شرب الكثير من المياه خلال فترات الحمية الغذائية، وأثناء أتباع برامج إنقاص الوزن.

8- في الرضاعة:

يفضل أن تحافظ كل أم على شرب 12 كوب من الماء خاصة الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية، لتعويض ما يفقده من سوائل، وأملاح، ومعادن.

9- في أوقات الحر:

من الطبيعي شرب الماء البارد أثناء فصل الصيف، وفي الأيام التي يكون فيها الطقس حار، ودرجة حرارة الجو عالية.

10- أثناء الحمل:

من الأشياء التي ينصح بها الأطباء النساء الحوامل هي إتباع جدول تنظيم شرب الماء بشكل عالي الدقة من اجل تعويض جسم الأم، وجسم الجنين بما يكفيه من سوائل، أو أوكسجين.

11- قبل النوم مباشرة:

أخر وقت مناسب لشرب الماء؛ هو قبل الذهاب إلى النوام، حتى يكون الجسم قادر على أداء جميع الوظائف الحيوية الخاصة به بسهولة دون مشاكل. مثل هضم الطعام وتخليص الكبد من السموم، وحرق الدهون الزائدة وتفادي تخزينها في أجزاء الجسم المختلفة.


ما هي الكمية الواجب شربها من الماء يوميًا؟

الماء هو أهم عنصر غذائي للخلية الحية، لأن جميع العمليات الحيوية تتم بمساعدة الماء؛ نتيجة لذلك يجب شرب كمية محددة من الماء خلال اليوم الواحد والتي سوف نوضحها خلال الفقرة التالية:

1- الرجال:

حدد أطباء التغذية الكمية الكافية للرجال (3 لتر) ماء، أي ما يساوي (13 كوب ماء).

2- للنساء:

حدد أيضا خبراء التغذية الكمية الكافية من الماء (2.2 لترات) ، أي ما يساوي (9 أكواب).

جدول تنظيم شرب الماء
جدول تنظيم شرب الماء


ملحوظة:

يجب مراعاة بعض العوامل التي قد تؤثر على كمية السوائل في الجسم خلال تطبيق جدول تنظيم شرب الماء. مثل ممارسة التمارين الرياضية (التعرق)، والظروف المناخية (فصل الصيف)، والحمل والرضاعة (تكرار التبول)، وبعض الحالات المرضية (الإسهال).

ما هي أضرار شرب كميات كبيرة من المياه؟

معروف أن المياه لها الكثير من الفوائد التي تم ذكرها في بداية المقال، لكن الافراط في شرب الماء قد يؤدي إلى بعض الأمراض، أو الأضرار ومنها:

جدول تنظيم شرب الماء
جدول لتنظيم شرب الماء


1- يقلل نسبة الصوديوم في الدم التي قد تسبب تورم في الخلايا، أو ظهور أعراض أخرى مثل التبول باستمرار، أو الشعور بالتعب والإرهاق، أو حدوث قيء وغثيان.

2- قد يؤدي إلى إرهاق عضلة القلب نتيجة الزيادة التي تحدث في كمية الدم، وفي حجم الأوعية الدموية.

3- فرط التعرق خاصة أثناء النوم في الليل، وخلال ممارسة الألعاب الرياضية.

4- قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في وظائف الكلى خاصة عند تناول كمية كبيرة من الماء في فترة زمنية قليلة (الكلى تكون غير قادرة على إزالة السموم والفائض من المياه التي تم شربها).

5- قد يحدث صداع مستمر ومزمن نتيجة تورم الأوعية الدموية، وتورم خلايا الدماغ.

6- قد يحدث أمراض جلدية في بعض مناطق الجسم نتيجة التعرق بغزارة في مناطق لا يصل لها الهواء.

7- قد يؤدي إلى تقليل نسبة عنصر البوتاسيوم في الجسم، فيؤدي لحدوث بعض المشاكل مثل حدوث آلام في الصدر وفي الساقين.

8- قد يحدث خلل في بعض وظائف المعدة نتيجة تقليل نسبة تركيز العصارة الهاضمة.

 9- قد يؤدي الى مشاكل في الكبد مثل حدوث خلل في إفراز العصارة الصفراوية.

10- قد يحدث فشل في امتصاص السوائل والمواد الغذائية والفيتامينات من المعدة.

11- التبول بشكل متكرر خاصة أثناء الليل وفي المواصلات العامة.


جدول تنظيم شرب الماء
جدول تنظيم شرب الماء


أن إتباع جدول تنظيم شرب الماء يجعلك تتمتع بكافة فوائد شرب الماء للجسم، ويجعلك أيضا تتفادى حدوث الأمراض التي تحدث نتيجة قلة شرب الماء؛ لكن لا تفرط في شرب الماء حتى لا تحدث الأضرار التي تم ذكرها عن الإفراط في شرب الماء.
موضوع :
100 من 100 | 100 تقييم من المستخدمين و 68 من أراء الزوار

رسالة

0 تعليقات

إرسال تعليق